لكن

tenor.gif

.

مساء البارحة أُعده ضمن انجازاتي الصغيرة، الكثير من رسائل الاستحسان وصلتني على عمل قُمت به. ولكن وصلت رسالة واحدة رغم لطفها الجمّ والتي حملت من المديح أضعاف ما أتى بعد عبارة “لكن” والتي حملت مُلاحظة لم تُعجب المتلقي، والذي كتبها بكل الود، ولا أشكّ في نواياه، اخبرني أني عملي ناقص وخطأ على التكفير عنه مُستقبلًا.

.

الفكرة التي نقرر تقديمها للآخرين مهما كان نوعها، علينا توديعها لحظة خروجها من أسوارنا، لم تعد مُلك لنا، ولم تعد كاملة ولا مثالية، بها من العلل والنواقص مانعجز عن استيعابه، ستصبح فكرتنا حق مُشاع، وعرضة للسياط والانتقاد، عرضة للمديح الزائد والمُجاملة، عرضة لأن لا تُرى بين آلاف الأمور التي تحدث يوميًا.

.

إن “اللاكنيين= الذين يقولون لكن في أحاديثهم”، يجعلونك ترى الجانب الذي لا يمكنك رؤيته ولا الاقتناع به، إنهم يحاولون تبرئة ساحتهم على شكل نصيحة، لا يستطيعون رؤية الخطأ والسكوت عنه، إن الكمال في أعينهم يختلف عنك. قد يمتدحك صديق لأن لكما اهتمامات مُشتركة، يثني عليك شخص آخر لأنه لطيف ويتبع أدبيات التعامل مع الآخرين ولايحب احراجهم، كما يشتمك أحدهم لأنك لاتعجبه ولا تشبه شيئًا يعرفه.

.

🍔 : هل تناولت شطيرة النقد؟

يبدأ الشخص بالمديح والثناء هذه قطعة الخبز السفلى، ثم يتبعها بملاحظة ناقدة وهي قطعة اللحم في منتصف الشطيرة، وأخيرًا طبقة خبز مليئة بالسمسم وهي العودة للثناء والمديح، بذلك تقدم للشخص ملاحظاتك على شكل وجبة تحمل اللذة مع قليل من المرارة.

.

لا أحب النقد، ولا أحب هذه الشطيرة التي تدسّ بها ملاحظتك التي تأتي على شكل: “لكن، بس، تمنيت، ياليت”، هات الخبز وحده، وإن لم تعطني خبزًا فلا ترمي لي اللحم، قررت أن أكون نباتية عند تلقي الانتقاد فقط هه.

Advertisements

رأي واحد حول “لكن

  1. قيل: الحقيقة لها قسمان، احدهما يأتي بأوجه كثيرة. ستبقى الحقيقة التي يملكها كل منا نسبية تختلط فيها الأحاسيس والأفكار وتقطعها الفراغات التي نملؤها لتشكيل الصورة التي تعكس ضمائرنا.
    تمتلئ المائدة بأنواع الطعام، فليأخذ كل منا ما تشتهيه نفسه وليستمتع بوجبته، فانتقاد “الشيف” في كل مرة قد يحرمنا من وصفات لم نكن لنعلم بوجودها.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s