إنهم يحرقون موتاهم، هل تفعل ذلك؟

كان لي صديق، يعيش في صندوق، والصندوق في أعلى فوهة بركان. كان البركان خامد، توقف نشاطه منذ آلاف السنين، ولكنه ينام فوق حمم، والمكان خطر، أليس كذلك؟ كنت أقول ذلك بيني وبين نفسي، لم اسأله يومًا، إن كان يعرف أنه يسكن في مكان كان خطر يومًا، وربما يكون خطر مرة أخرى دون سابق إنذار.

.

كان لي صديق يعيش في صندوق، والصندوق في أعلى البركان، كنت أرى بعض الأدخنة تتصاعد من منفذ المفتاح في صندوقه، وكنت أقول: ربما دخان كوب الشاي؟ صديقي لا يشرب الساخن، يجدّ في عمله، حتى يبرد الشاي ثم يعود ليشربه، ولا أدري لماذا يقوم بتسخين الماء إذا كان سيشرب في كل مره بعد أن يبرد؟ في المرات الأخيرة كان الدخان يتصاعد من كوبه أكثر وأكثر، أيكون هذا البركان؟ لا لا إنه كوب الشاي، يصبح الدخان كثيرًا في الطقس البارد.

.

كان لي صديق يعيش في صندوق، والصندوق في مكان عالِ، يصعب الوصول إليه، على فوهة بركان خامد، ذات يوم تعبت من المسير فقررت أن أرفع رأسي لأقيس المسافة المتبقية للوصول، كانت السماء حمراء وكأن الوقت غروب أم أنه شروق؟ لكني عندما خرجت نظرت إلى ساعة الحائط، كان الوقت بعد منتصف الليل، فلماذا السماء ملتهبة؟ ولماذا لا استطيع أن ارفع قدميّ من الأرض؟ وماهذا الرماد الذي يملأ ملابسي، وشعري؟

هل هذه حمم؟

هل هذا رماد الصندوق؟

هل احترقت قدماي لذلك لا استطيع السير! ربما كان ذلك السكر في قاع الكوب، فصديقي يضع الكثير من السكر يقول أن الشاي مُر، دائمًا مُر ، مهما وضع من ملاعق السكر تظل المرارة عالقة في قاع لسانه، ارفع رأسي لأرى كم المسافة المتبقية للوصول إلى الصندوق، إلى فوهه البركان، ولكن لا استطيع المشي، والسماء حمراء، ويملأني الرماد، وطعم مرارة في أقصى فمي، وفي يدي مفتاح الصندوق، الذي ساخرج منه صديقي فربما يرغب بشرب الشاي خارج حدود الخشب الذي وضعته به، ونسيت مرة أن اخبره أن البراكين الخامدة لابد أن تذكر تاريخها فتثور، لذكرى قديمة كانت عالقة في القمة واعادتها جاذبية الحنين.

.

كان لي صديق رفعته عاليًا ثم احرقته واحتفلت بعوده رماده إلى ثيابي.

Advertisements

6 رأي حول “إنهم يحرقون موتاهم، هل تفعل ذلك؟

  1. اللهم إني أسألك الصحة والعافية، وحسن الخلق والرضى بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذل لك جسمه، ورغم لك أنفه.

    إعجاب

  2. اللهم مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. اللهم مصرف القلوب والأبصار، صرف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s