من يكتب جيدًا؟

،

أقاوم رغبة تقييم ما اكتب، أجبر نفسي بالتوقف عن مقارنة نصّ بالآخر، وكتابتي بما يكتبه الآخرون، أغمض عيني عن المُشاهدات وقراءة ردود الفعل. أقاوم ذلك الصوت الذي يصرخ: “الكتابة أسوأ ما يُمكن القيام به”. أن تكتب يعني أن تكون عاريًا رغم محاولاتك ستر نفسك، تعرض أفكارك ولا تحاول شرحها لأن عين القارئ تحلل الكلمات على طريقتها، ولا يمكن توضيح صحة الفكرة رغم بُعدها الفلكي.

.

أن اكتب يشبه ملء كأس ثُقب أسفله، أو التحدث في فضاء لا ينقل صوتك، وأن تبتسم في الظلام، أن تصرخ في أعماقك وفمك مُغلق ويلوك لقمة في وجبة يومية. أن تكتب بلا أيّ فكرة جديدة، تحفر نفس المكان ذهابًا وإيابًا ولا ماء يروي، ولا هرولة تتوقف، عليّ الاعتراف: “أنا كاتبة عالقة في اللا مكان واللا معنى، وكنت أظن أني أُحسن صُنعا”.

.

وسط الخيبة التي كنت ارفض الاعتراف بها، وحول ركام الكلام الذي تكدس بلا قيمة، ينبثق من الخط الزمني  اعلان عابر: “مطلوب كُتّاب محتوى.. شاركنا أفضل نصوصك لتكون ضمن فريقنا”. الصوت الصارخ يعود قائلًا: “هيّا اختبري جودة ماتكتبين”. واشارك ولا يتم اختياري، لا أُصاب بالخيبة وإنما بالتلاشي، لم يصلني بريد يخبرني أن النص الذي قمت بكتابته تمّ  ترشيحه لأنه الأفضل، ربما لأني لا أكتب جيدًا، ربما لأني اخطأت العنوان، وربما أني لم ابدأ بعد.

.

في أثناء الكتابة كان يصلني بريد متكرر وأقوم بحذفه دون قراءة محتواه، وبعد الوصول المتكرر قررت قراءته:

لم يتم تسليم الرسالة

حدثت مشكلة أثناء تسليم رسالتك إلى com.***@**

انظر التفاصيل الفنية أدناه أو حاول إعادة الإرسال خلال بضع دقائق.

.

أهي مُشاركتي التي لم تصل؟ أم هي رسالة فيروسية؟

 

Advertisements

4 رأي حول “من يكتب جيدًا؟

  1. أعتقد أن أي جهة ترفض كتاباتك هي الخاسرة طبعا دون مجاملة. مدونتك من أفضل ما قرأت محتوى وأسلوبك من بين الأساليب القليلة التي اعتبرها أدبيا وفنيا اجمل ما رأيت. وكي لا نظن بالجهات التي ارسلت لها سوءا الظاهر ان الايميل لا يعمل يرجى الاتصال بهم او الاستفسار عبر حسابات الشبكات الاجتماعية

    Liked by 1 person

  2. تدوينتك قريبه بعمقها بما يجول بصدري هذه الأيام.. صدق ابو جفين اخرج كتاب؟ احد أكثر الاسئلة التي تواجهني.. ولها حدين، شككتني في ما أكتب، وشككت الناس في الكتاب!

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s