خاتم في إصبع من؟

coffee-ring-4

.

قيل في السيطرة والتحكم: “إنه كالخاتم في الإصبع”. يُنقل، يُدار بلا إرادة منه. ماذا لو كان الخاتم مُحاط بإبر صغيرة من الداخل كأشواك الورد؟ ماذا لو طال الوقت وضاق الخاتم وازرقّ إصبع المُسيطر؟ ماذا لو زاد نحوله وسقط الخاتم في حين غفله؟

.

تنتهي رحلات الكثير من الخواتم في الجيب أو صندوق مجوهرات مُظلم. حين يملأ عينيّ مالكه النعاس يخرجه يتأمل بريقه يزدرد ريقه، ولا أكثر من ذلك يعيده إلى جيبه، حيث العتمة ولا شيء سوى برودة المعدن.

.

في الطرقات الطويلة يتحسس جيبه باحثًا عن الخاتم هل وجد طريقه للهرب؟ في طوابير الخبز يتأكد أن لص طوابير الجوع لم يسرقه منه. في المطار ورنين أجهزة كشف المعادن، يُطلب منه وضع الخاتم في صندوق، وتلك أطول مسافة يبتعد فيها عن الخاتم! لا يُغمض عيناه عنه، ربما تدحرج خاتمه هاربًا في حدود دولة لايعرف لغتها.

.

يحاول تذكر تفاصيل وقوفه الأول والأخير أمام الصائغ، يسأله إن كان هذا الخاتم حقيقيًا أم مزيفًا. لا يتذكر إجابة الصائغ، لكنه يتذكر جيدًا أن الخاتم عاد مرّة أخرى إلى جيبه. خرج وهو يتذكر ابتسامته، كان يقول كلامًا لا يتذكره الآن، لأنه غير مُهم.

.

وعندما قرر أخيرًا أن يضع الخاتم في سلسلة ويجعله كالقلاده في عنقه، تذكر قول الصائغ: “هذه حلقة معدنية تُربط فيها أكياس الخبز”، شعر بالخيبة وفكر للحظة إن كان الخبز يسد الجوع، فهذا الخاتم يسد أنهار الخيبة في قلبه، إنه ارتباط لا يمكن تفسيره، لذكريات لم يعد يستحضرها لأنها باهته وبعيده. يعود للواقع ويحمل الكوب ليشرب، ينظر للأسفل نحو الأثر الذي تركه الكوب، ألا يشبه الخاتم؟ إن أضخم اصبع لا يمكنه ارتداء هذه البقعة التي تلوث سطح الطاولة

فـ الخواتم تدور ولم تكن يومًا مُسطحة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s