أين تذهب كتبك القديمة؟

africa-america-books-country-faded-Favim.com-233887

في عام  ٢٠٠٢ استعارت مني صديقتي موسوعة شعرية وأعادتها بلا غلاف! أسمع الآن صوت تساقط أوراقها على الأرض عندما انفرطت بين يدي كعقد لؤلؤ. أذكر جيداً أنها لم تعتذر. واذكر أيضاً أني لم أغضب. لكن لم نتحدث عن ذلك. على أيّ حال اصبح في عداد الكتب القديمة.

.

قبل عام تقريباً نشرت سؤال على الـ ask: أن لدي كتاب محتواه غير جيّد لا ينفع للاعارة ولا للبقاء في المكتبة. ماذا أفعل به؟ تنوعت ردود الأفعال إلا أني في نهاية المطاف رسمت على صفحاته [12]، وهو الآن في عداد الكتب القديمة. أيمكن تسمية ماتعرّض له عملية تجميل؟ هه.

.

في منزل جدتي كنت اقرأ الكتب الموجودة في مجلس الضيوف والتي كانت تعود لخالي رحمه الله، افتقد تلك الكتب التي تخلصوا منها عندما أعادوا تأثيث المكان. كما أن لديّ أيضاً كتاب استعرته من صديقتي، تعود ملكيته لوالدها رحمه الله. يقفز سؤال في كل مرة انظر إليه وهو يتكئ على الكتب الأخرى. هل يفتقد العمّ حمدان؟ وكم من كتاب قديم بين أيدينا لمؤلف لم يعد على سطح هذه الأرض؟ وكم كتاب تركه مالكه أيضاً؟

وأين ذهبت الكتب القديمة؟ وإلى أين ستذهب كتبنا؟

.


رحلات واقتراحات مُختلفة لكتبك القديمة:

.

اتمنى لكتابك رحلة ممتعة، تشبه المتعة التي شعرت بها عند اقتناءه وقراءته.

Advertisements

9 رأي حول “أين تذهب كتبك القديمة؟

  1. بعضها لا زلت أحتفظ بها ، أما البعض فـ يستعيرها بعض الاصدقاء فـ تذهب بِـ لا عوده ، أذكر قبل سنه كنت أرتب مخزن البيت فوجدت أن لدي ما يزيد عن 8 كراتين ممتلئه بالكتب والمجلات بعض المجلات تعود لـ عام 1983 ..

    ربما أذا كان الكتاب ممن أحببتهم وتمزق أقوم بِـ لزقه .. لكن دفاتري التي أكتبُ بها نصوصي وقصصي ( والمسودات ) أحتفظ بها في مكتبتي بغرفتي ..

    مقالٌ رائع وأفكارٌ جميلة ..

    دمتِ بود ..

    Liked by 1 person

      1. اللهم امين ..
        اغلبها كانت مجلات ماجد 😊 .. أما الكتب فـ كانت قصص وكنت استعيرها من عمي رحمه الله عليه ، اما اول كتاب اشتريته او قصه كانت ( قصة كنز الملك سليمان) لا زلت اذكر غلاف الكتاب باللون الاخضر وسعره ( 200 فلس) اشتريته من دولة الكويت ..

        Liked by 1 person

  2. كتبي اقوم بفرزها واعطائها لكل شخص مايناسب ظروفه وان كانت غير مناسبة للإستفادة منها اضعها في حاويات الورق وتتلف وان كانت كتب قيمة اصلحها واحافظ عليها وابقيها عندي

    Liked by 1 person

  3. حزنت على الموسوعة 😦
    بصراحة.. ٩٩٪ من الكتب المعارة قد لاترجع إلا بعاهات مستديمة، لذلك أحرص على هذه النقطة ولا أعير إلا للقلة مع التأكيد و”الزن”
    ومن الحلول الطريفة – التي لم أجرؤ على فعلها – أن بعض أهل العلم كان يكتب على ظهور كتبه التي يعيرها: يا رب من حفظ كتابي فاحفظه، و من أضاعه فلا تحفظه 🙂

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s