للشجرة التي تحولت لـ صفحة فارغة

tumblr_nq336rbIT21sp8304o1_500

بعد عمل ٤٨ ساعة متواصلة، يفصلها الصلوات والوجبات وربما قررت الصوم في اليوم الثاني لأستفيد من بضع دقائق إضافية، مروراً بالنوم المتقطّع، أنهيت مراجعة ٣٥ صفحة من كتاب سيُعاد نشره من جديد، الفكرة كانت تراودني منذ وقت طويل، أردت أن أشارك في صناعة أي كتاب، لكني لم أجد بعد الطريقة المناسبة للعمل بأقل مجهود والحصول على نتيجة ممتازة، أمضيت عشر ساعات متواصلة وربما ست لم انتبه جيدا للوقت، للتأكد أن كل كلمة تطابق ما اسمعه في التسجيل الصوتي، ثم التأكد من أن الفاصلة قريبة من الكلمة وتبتعد مسافة واحدة من الكلمة التي تليها، ثم استبدال حرف ى بـ ي، باختصار تحولت لآلة، عيناي تحدق بالشاشة لساعات طويلة، إن قراءة كتاب لا يأخذ كل هذا المجهود.

أن تُحب كتاب لا يعني أن مراحل إخراجه و العمل عليه تشبه مشاهدتك لسطوره المصفوفة مستعدة لقراءتك، ولا يشبه مشاعرك وأنت تلاحق الأسطر وتنزعج من تفاوتها أمام عينيك، رغم تأكدي أني قمت بتحديد النص واختيار مقاس ١٨ بدون تعريض للكلام المكتوب، والعناوين ٢٤ بتعريض، لماذا تبدو جميع الأسطر عريضة؟ إنها تذوب، وفقرات عمودي الفقري تذوب أيضا، مالذي يحدث؟ كيف أشرقت الشمس من جديد وأنا لم انتهي بعد؟ احتاج للركض باتجاه الغرب للحصول على وقت إضافي، لعلّ الشمس تأخر شروقها بضع ساعات حتى أتأكد من أن ألوان النص كما طُلب مني، كدت أن أنسى وضع الأرقام أسفل الصفحة، جميعنا نسرق النظر عندما نقرأ لزوايا الكتاب لنرى أين نحن وكم تبقى من رحلة الكتاب.

قمت بحفظ الـ ٣٥ صفحة وألقيت عليها نظرة أخيرة أشاهد الأحرف تشدّ من أزر بعضها متماسكة على شكل كلمات وجُمل أنيقة، أتأمل علامات الترقيم التي تسند الجُمل لتجعلها أقوى مما هي عليه، أتمعّن النقاط وكأنها قطرات مطر تملأ الصفحة ولا تُبللها، أفتح صفحة البريد الألكتروني اكتب سطر واحد “لقد انتهيت، بانتظار الملاحظات“، ارسل الملف بالمرفقات، أأنتظر حتى يصلني الرد؟ أو أكمل قراءة الكتاب الذي توقفت في صفحته ٧٠ ولم اكمله؟ أو أفتح المدونة واكتب الكلام أعلاه؟

بالمناسبة تتذكرون شجرة الصبار في حديقتنا؟ أزهرت

وأخيرا أزهرت الصبار، كأي شيء نسينا انتظاره فإذا به يحدث رغم مقدماته الطويلة.

Advertisements

8 رأي حول “للشجرة التي تحولت لـ صفحة فارغة

  1. وصفك لما قمتي به دقيق جدا شعرت من خلاله مدى جهدك وتعبك .
    الله يكتب لك الاجر ❤️
    كنت ولازلت اتمنى ان ارى لكِ كتاب وبأذن الله تكون هذه البدايه في رحلة كتابة كتاب لك . 🌹

    Liked by 1 person

  2. فعلياً عشنا التجربة و الجهد و التعب مثل ما قالت جِنان
    و أخبرتك سابقاً ان الصبارة ستزهر و انتِ ستُزهرين
    و بانتظار ان يتم قِطاف زهرك على هيئة كتاب 💕

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s