مثالية

 

large

 

أطبق القانون بحذافيره ، ملتزمة بالوقت والمواعيد ، قد أصاب بالهلع وربما يتوقف قلبي عن النبض لأجزاء من الثانية إن تجاوزت قانون ما ( تأخرت – رفعت صوت جهازي ) حتى وإن كان ذلك القانون وضعي ، عندما اخبرتني أنها تخاف من طريقتي في الحديث معها توقفت تماما عن محادثتها أصابني الخرس ، مرّ على ذلك عدة أشهر يبدو أني سأقارب العام  وأنا لم أتحدث معها ، وأعلم لو كنت قالب من الأسمنت وتفتت من حادث ما ، سأحمل فتاتي حتى لا ألوث المكان .

اخبرني أن أفكاري مريضة فشعرت فورا بأعراض السخونة واختناق في الكلمات التي أحاول البحث أو الحديث عنها ، لكني في حقيقة الأمر لا أعرف ما شكل الأفكار المريضة إلا أني توقفت عن عرض أفكاري أتخيلها شاحبة ومُصابة بالإعياء تحتاج لملازمة الفراش والنوم طوال الوقت وربما للأبد.

كالماء لا طعم لا لون لا هويه ، يمكنك خلطي أو سكبي لن يمثل الأمر أهمية عظيمة ، أأبحث عن العطف ؟ أملك الفائض من العاطفة ويمكن تصديرها والإتجار بها . هل أتعرض للعنف الفكري أو الاجتماعي ؟ إنهم يصرّون على أخذ رأيي في كل شاردة وواردة ويلتمسون ابتسامة رضى ، لا أعلم مالذي حولني لقالب نموذجي مثالي لا يغضب لا يفرح لا يتطلب ، أردد ضاحكة أني عالة توقفت عن دفع عجلة التنمية تكورت وسطها، ثم بدأت بعدّ الحواس التي يمكن التخلص منها أو التقليل من استخدامها كنوع من ترشيد الاستهلاك الآدمي .

غريبة أطوار هو المديح الذي تلقيته مؤخرا ، اظنه الوصف المناسب ، لجعلك شخص لا يشبه حتى نفسه ، ولا تبحث عن مبررات ، قد تجد نفسك في جملة أو سطر أو كلمة وربما لا تجد نفسك مطلقا ، ما تزال تقرأ ؟ وربما قفزت الأسطر بطريقة عشوائية ووصلت لهذا السطر فكل ما كُتب أعلاه لا يحمل معنى  أو حتى استجداء مديح أو تفسير وتبرير ، هو زفير تخلصت منه على شكل أحرف ، وأحاول التركيز جيدا على سؤال أحدهم مستقبلا “إيمان قريت مدونتك” مع ابتسامة ، ثم أحاول تذكر ماذا كتبت ؟ واضحك وقد اصبح عقلي صفحة بيضاء ، ولو احضرت هذه الورقة مطبوعة على ورقة بمقاس الاعلانات ، سأقول متعجبة من يكتب مثل هذه الجمل التي بلا ترابط ؟ إن الكتابة رفاهية لا حاجة للانسان بها ، فالمؤمن القوي يواجه الحياة لا يكتبها في أسطر وانما يخبر بها ربه عند سجوده وركوعه وخلوته في ضجيج الناس .

مثالية هي شهادة حصلت عليها باستمرار في سنوات تعليمي ووظيفتي ، وقيل ان المثالي هو الإنسان الذي لا يثير المشاكل ويطبق القانون لكنه ليس رائع وانما ينفذ مايطلب منه بحذافيره وهذا النوع يكفي ان تضعه بالرف أو تزيّن به جدار انجازاتك لكنك لن تشعر بوجوده.

مثالية لدرجة تشعرك بأنه ليس من الواجب أن تقلق بشأني ، يمكنني تدبر أمري طوال الوقت ، حتى وإن سقطت  سأقف فورا ولن أفكر إن كنت أشعر بالألم حينها لكني سأردد وربما سأحلف أني بخير ، رغم أني لم أتأكد بعد ، وربما سأتعجب من أثر الكدمه في معصمي بعد عدّة أيام قائلة : كيف جاءت هذه الألوان على جلدي ؟

مثالية هو قول أُم لصغارها : ” انتو ليه ما تصيرون مثل إيمان؟ ” ، إن لم تسمع بمثل هذه العبارة من قبل فقد يكون لديك مشاكل في السمع أو التركيز فإيمان المثالية هي الجملة التي يجب عليك سماعها على الأقل مرّه واحدة في حياتك ، لابد أن تتم مقارنتك بنموذج مع كامل إيمانك العميق أنك شخص جيّد وربما أفضل من النموذج الذي تفضله الأمهات والمجتمع والتاريخ.

 

الإعلانات

رأي واحد حول “مثالية

  1. المثالية و القدوة..هاتان الصفاتان اللتان تكمل إحداهما الاخرى، فلا يمكن الاقتداء بمن ليس اهلا و مثالا يحتذى به، كما ان الشخص المثالي و إن وجد و لا يقتدى به، يصبح مثل الكتب المزركشة في رفوف المكتبة، لا يتعدى دورها على اكثر من التزيين..و لكن ما هي المعايير التي يقاس بها الاشخاص للقول ان هذا مثاليا و هذا لا؟ اهو معيار الدين؟ او النجاح؟ او العطاء؟ او التضحية؟ او قوة الشخصية.؟ او…الخ، او مجتمعة معا؟.

    لطالما جعلنا اشخاص قدوة لنا راينا فيهم المثالية عبر مراحل حياتنا بدءا بالوالدين بمرحلة الطفولة الى غاية ان اصبح لنا نوع من الاستقلالية في افكارنا، و هذا ليس عيبا او خطأ فنحن نحتاج الى من يلهمنا و يعطينا دفعا قويا الى الامام، و لكن الخوف كل الخوف ان نكتشف بمرور الوقت و بعد فوات الاوان انهم كانوا سرابا و ليسوا حقيقيين، حينها سننكسر و تتناثر اجزاؤنا مثل الزجاج، فلا الترميم يصلحه و لا الندم يعيده الى سابق عهده، لذلك قيل قديما ان كنت مقتدي فاقتدي بمن مات و ثبت صلاحه ام الحي فلا يؤمن جانبه لان الشيطان لم يمت.. و مع ذلك يبقى الاقتداء بالاشخاص امر نسبي ناخذ منه ما نرى فيه صلاحنا و نترك عنه ما يسيئنا، فلا نرفع الناس الى مصاف الملائكة حتى ان ظهر منهم العكس ندمنا كل الندم، و لا ننزلهم الى مجالس الشياطين فنفقد الثقة حتى في اقرب الناس الينا، لانهم في الاخير بشر مزيج بين هذا و ذاك..

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s