سواليف من العام : من وسط صدور الناس [٨-١٠]

  

هالجزء يشبه مجلس نميمة ، يشد البشر في معرفه التفاصيل حياه ليست لهم وان تعرّت فلا بأس ماداموا ليسوا طرف في تفاصيل الحكاية ، وبين جملة وأخرى نردد “الحمدلله الذي عافانا” ؟ وين العافية في الكلام عن الناس ؟ ومع ذلك بحكي لكم القصص بدون تفاصيل شخصية ، نمضي وقت ونكسب شوي معرفة.

🌧🌧

١.ابتزاز الكتروني..

هالفكرة واردة بشكل كبير وممكن يقع فيها اي شخص بأي عمر ، والابتزاز يكون عن طريق شبكة من الاشخاص او بشكل فردي، لذلك يفترض يكون الانسان اكثر حرص ووعي وماينشر معلوماته الشخصية او بياناته الرسميه زي رقم هويته الوطنية او الرقم السري لحسابه في البنك وكمان ما يستعبط ويفتح روابط مشبوهه مو مواقع او اشخاص غير معروفين ، وحده من زميلاتي وصلت لها حواله بنكيه نصيبها من ورث ابوها -الله يرحمه- ، كانت فاتحه برنامج محادثه مع شخص يقول انه من البحرين وعنده ملف او صورة ما انفتحت بجهازه فطلب من زميلتي تجرب تفتحها له ، اللي صار ان الرابط اللي اعطاها ساعده على اختراق جهازها ، وقالها صح رصيدك في البنك واعطاها المبلغ رقما واعطاها كمان بعض تفاصيل الحوالات البنكية، وقتها خافت انه يسرقها وماعرفت كيف تتصرف ، لكنه قال انا اتعلم على التهكير والاختراق ولا افكر اسرقكم بس المره الجاية لا تفتحين روابط مجهولة. 

وعلى سيرة الابتزاز تفرجوا فلم disconnected تكلم عن خطورة الشبكات الاجتماعية وسهولة الحصول على معلومات شخصية حتى عن طريق الاصدقاء او زملاء المدرسة، الفكرة مخيفة وبنفس الوقت ممكن مع كل هالحذر تقع فريسة للابتزاز او السرقة.

🌧🌧
٢.عملية (تكميم – تحوير – بالونه)..

من المواقف اللي صارت العام مقابلتي للعديد من الاشخاص اللي سووا أحد هالعمليات اللي تساعد على التخفيف من الوزن وكل وحده من هالعمليات لها طريقة واسلوب مختلف عن الثانية ، كانوا البنات يتكلمون عنها كأنها شيء سهل ، اسهل من شكّة الدبوس ، ويفترض ان هالخطوة يفكرون فيها بجدية أكثر ومايسوقونها لبعض، فكرة الرجيم ونمط الحياة الصحي الكثير يتكلم عنها ، ولما يجي وقت التطبيق يشوفون ان العملية الجراحية هي الحل الاسرع .

في النادي تقول وحدة من البنات بتدرب شهر اذا ما نحفت وراحت الترهلات بروح للدكتور يقصها لي ، يالله تشوف جسمها مثل القماش .

🌧🌧

٣.طبيب عربي ..والمجتمع البدوي..

قريت كلام لطبيب عربي اشتغل في مستشفى بالسعودية في قسم النساء والولادة،  و على حد زعمه عرف المجتمع السعودي “البدوي” مثل ما حب يسميه بكل اعماره واجناسه وحريمه ورجاله ، صوّر الوضع مأساوي و درامي فيه من السوداويه الشيء الكثير ، على قد ما استفزني كلام هالطبيب الا اني في كل مرة احكي كلامه للي حولي القى ردود الافعال متفاوته ما بين مؤيد ومعارض .

لو فرضنا هالطبيب اشتغل في مطعم أو محل مجوهرات كيف بتكون نظرته ؟ اذا انت في مستشفى فاكيد بتقابل حالات مرضيه ونفسيتها بتكون اقل من الناس الاصحاء المهم اني مازلت مقهوره منه .

🌧🌧

٤.أخاف من خوفي عليك**..

-ايمان كيف الواحد يتخلص من خوفه ؟

-اتذكر جلست دقايق وانا ارتب افكاري واصنف انواع الخوف ، وفيه خوف ضروري يكون موجود بداخلك يعني خوف غريزي يجنبك الوقوع في الاخطار سواء خطر جسدي او نفسي، وفيه نماذج او مواقف مترسبة من الطفولة ممكن مواجهتها وعلاجها، المهم لما خلصت فقرة الكلام النظري التنظيري والنصائح النموذجية المثالية ، اعترفت اني اخاف من الأصوات العالية ، ونعم أيها الساده “باب النجار مخلوع” . 

🌧🌧

٥.احتاج وسادة ..

تنوّمت صديقتي مع بنتها في المستشفى ، وقضينا ليلة كاملة واحنا نتكلم عن تفاصيل الغرفة وعدد الأسرّة والحالات المرضية وعدد الأشخاص وحتى أسلوب تعامل الممرضات ، وكان معظم محادثتنا عن السرير الوثير والاقتراحات البديلة التي يمكنها القيام بها لتنعم بنوم هاديء.

 مهما كانت طريقتك في النوم اليومية فأنت قد اعتدت عليها سواء بسرير او بدونه بوسادة او بلا وسادة ، الله يديم العافيه علينا وعليكم وتكون وسايدكم دائما وثيرة، وحبايبكم بصحتهم دايم.  

🌧🌧


٦.باقي ترم ويتخرج..

معلمة رياضيات اشتغلت معها بنفس المدرسة أم لولدين وبنت، واحد من هالأولاد اللي بحكي لكم عنه تخصصه كيمياء وكان باقي له ترم ويتخرج من الجامعة، ولما صارت الحرب  خافت على ولدها وقطعت دراسته وجلس عندها في البيت ، انتظروا الحرب تخلص مرت سنه ورى سنه والولد ما كمّل تعليمه واصبح شبه مستحيل يرجع يكمل الترم اللي باقي له ويتخرج .

كمّلت سنه ما اعرف عن اخبارهم شي ، ووصلتني دعوة لحضور زواجه هذا الشهر ، على قد ما فرحت الا اني اعرف انها مو نهاية سعيدة زي نهايات قصص ديزني لاند. 

وفي الحروب قصص وحكايا توجع القلب .

🌧🌧

٧.أمه عايفته..

اللي نعرفه عن الأم عاطفتها وحبها المطلق لأولادها وهالشيء ماحد ينكره ، الغريب او اللي ممكن نحكي فيه لما الأم ترمي عيالها وتعيش حياتها بعيد عنهم وباختيارها .

ممكن تسمع عشرات القصص عن أب يختفي من حياة اولاده بس أم ؟ زميلتي بالدوام تقول انها ماتعرف شكل أمها ولا تدري هي وين عايشه ، قلت يمكن ابوك منعها تتواصل معكم ؟ انتِ دوري عليها واسألي عنها ، لكنها قفلت على الموضوع بجملة وحده “الأم هي اللي تربينا مو اللي تولدنا”.

وكمان واحد يحكي عن زوجته جابت ولد معاق وماحبته فطلبت الطلاق وتركت الولد مع ابوه وتزوجت واحد ثاني ، الصراحة نسيت باقي القصة الاكيد انها عافت *كرهت* الولد وابوه .

🌧🌧

٨.الأرواح الشريرة العين والسحر..

في مجلس نسائي تتصدره معلمة قرآن سألتها وحده بكل حماس:

-وش الفرق بين العين والسحر ؟

الصدق ان معلمة القران اول شيء قالت :

– ما اعرف

بعدين استطردت وقالت:

– السحر يتكلم الجني اللي فيك ، اما العين تحسين بالمرض بدون ما يتكلم الشيطان اللي فيك .

وتوسعوا بالحديث عن الجني العاشق وكان الموضوع ياخذ جانب فيه من الخشوع والحماس لدرجة ترديد سبحان الله ويا الله ،  رغم ايماني بالعين الا اني عجزت اجزم بتشخيص الحالات اللي تصير قدامي، الانسان غالبا يبرر فشله او اخفاقه بالعين والحسد كاقرب مخرج لتقصيره ،زي  حالات الفصام المرض النفسي اللي يمكن حله بادوية نفسية كان كثير ناس ومازالوا يحلفون انه سحر ، طيب ليه المريض يستجيب للعلاج اذا كان مسحور ؟

حالات الاغماء اللي ممكن تصير لبنت في المدرسة او الجامعة مو بالضرورة لجمالها وحسنها الفتان ممكن تروح الدوخه اذا افطرت كويس قبل تطلع من البيت او عندها فقر دم والا نقص فيتامينات سوء التغذية يعتبر امر يمكن حلّه .

عموما موجه السحر والمسّ فيها تفاصيل تقدرون تقرون عنها اكثر في تويتر على هاشتاق اسمه #تجارة_الوهم.

🌧🌧

٩.زلزال باكستان
 

العام وحنا راجعين من النادي ما فيه الا انا وبنت، ومابين زحمات وصبات وتحويلات ولا فيه مكيف، فاتحين الشبابيك ويهفهف علينا نسيم الخريف كانت البنت تسولف وانا اسمع بكل حماس عن اخوانها وامها ومشكلة صايره عندهم في البيت ..وفي الخلفيه السواق جايته مكالمه ع الجوال ويتكلم يتكلم بدون انقطاع بالاوردو ، سكر السماعه من هنا ونادا بصووت عاالي مدااام مدااام

قالت زميلتي : 

– نعم يا عبدالله وش فيه ؟ 

– مداام يعرف زلزال ؟ بابا يكلم من باكستان قبل شوي يقول فيه زلزال ..

تذكرت اني قاريه بتويتر عن زلزال جاي افغانستان وباكستان انا والبنت بصوت واحد

– ماما كويس ؟ 

– ماما موت قبل اربع سنه .. بس فيه نفرات ثاني موت ..

– يالله

وارجع اسولف مع البنت عن ساكو مسوين تخفيض على قلايه فليبس ، ومازلنا ناشبين بالزحمات والتحويلات ،الا اني انتبهت ان الارض ثابته تحتنا مع انها بمكان ثاني ليست كذلك .

*هالسالفه نقلتها نصا من الباث حتى السالفة اللي تحتها ، البنات اللي قروها من قبل اعتبروها مراجعة وتثبيت لمعلوماتكم .
🌧🌧

١٠.الخالة أم ناصر

بتاريخ ١٦ سبتمبر ٢٠١٥

لي زميلة قصيمية امها من سوريا ، كانت تحكي انها عاشت بقرية صغيرة وان السعوديين يجوون بالصيف يتزوجون شهر شهرين ويرجعون السعوديه ما ياخذون زوجاتهم معهم بس يعطونهم فلوس ويشترون بيت ويرجعون لحالهم السعودية.. 

ومن هذا المبدأ تزوجت هذا الشايب السعودي عشان يشتري لها بيت تقعد فيه مع اخوانها وتهتم فيهم لانها الاكبر ولانهم ايتام ..

اللي حصل ان ابو صديقتي لما خلص مصيف بسوريا اخذها معه للسعوديه وحملت ثلاث مرات ورى بعض مرتين جابت توأم والثالثه ولدت زميلتي، ومات أبوها ، ما قدرت ترجع لسوريا لانها ما تقدر تترك عيالها ، وقبل ما كانت تقدر تترك سوريا عشان ما تترك اخوانها الصغار .. 

كانت تتصل على امها بالدوام وتحط على السبيكر وكلنا نسولف معها .. تجنن هالانسانه شفتوا نظام الامهات اللي كل شيء له دعوة ووزن وقافيه ؟ وبين كل كلمه والثانيه ديروا بالكم على بنتي وانتي يا بنتي انتبهي لحالك .. 

وصلني خبر وفاتها امس بقروب زميلاتي وبسرعه تذكرت احداث حياتها، وكلام بنتها عنها ، وكلامنا معها ،الكل بالدنيا له قصة حتى لو كانت عادية المهم انها مليانه احداث ومشاعر وبدايات ونهاية .. 

الجنّة يارب لكل الصابرين 

والصبر يارب لكل الجازعين 

🌧🌧
عارفين اني سولفت عليكم ثمانين سالفة من الجزء الأول حتى هالجزء ، نعم هذا هو الاختصار الحرفي لبالعه مسجل ، وباقي على الرقم ميه (عشرين ) وابشركم بتكون كلها رسمات يعني  الكلام الجاي اقلّ . 

الى اللقاء ..

الإعلانات

4 رأي حول “سواليف من العام : من وسط صدور الناس [٨-١٠]

    1. ياختي جعلك تتعودين بظروف بعيده عن اسرّة المستشفيات❤️

      وعلى سيرة التعود سؤال مفاجئ متى قيلت هذه العبارة:
      “اللي تعود عليه اسهل
      حتى لو كان فيه استعباد او استغلال”

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s